الفقه الإباضي
مايو 2013
كراكوف – بولندا
على افتراض أن الخوارج والشيعة لم يفعلوا شيئا إلا أن اشتقوا مذاهبهم من المدارس الفقهية التقليدية المتعارف عليها فان الكتاب المرجع للجوزف شاخت “أصول الفقه الإسلامي، (جامعة أكسفورد، 1950) لا يتناول إلا الأدبيات السنيّة.
بينت الدراسات الأخيرة حول المذهب الاباضي أنه خلافا لما أبرزه شاخت فان الاباضيين اتبعوا خطّا متفردا منذ البداية. كانت لهم سلطتهم المستقلة، مصنفاتهم، تقاليدهم المكتوبة ومؤلفات فقهاؤهم. الهدف من هذه الدراسة هو تحليل جذور وتطور المذهب الاباضي وعلاقته بالمدارس السنيّة منذ في القرون الأولى للإسلام الى اليوم. هذه الأسئلة لها كل الأهمية لنأخذ كمثال: إذا كان الفقه الاباضي قد تطور مستقلا عن الفقه السني فما هو دور علماء الاباضية الأوائل تأكيدا كان أو نفيا، هل الموقع المسند الى جابر بن زيد في تكوين الفقه الاباضي يمكن تقبله في ذلك العصر
الملتقى يبتدأ بتحليل المراحل الأولى لفقه القضاء الاباضي بالبصرة في العراق. ثم يتواصل عبر التسلسل الزمني لمقارنة اباضية المشرق بإباضية المغرب. أخيرا نتناول أفقيّا مختلف المسائل المطروحة للتدارس.
الفقه الإباضي
مايو 2013
كراكوف – بولندا
على افتراض أن الخوارج والشيعة لم يفعلوا شيئا إلا أن اشتقوا مذاهبهم من المدارس الفقهية التقليدية المتعارف عليها فان الكتاب المرجع للجوزف شاخت “أصول الفقه الإسلامي، (جامعة أكسفورد، 1950) لا يتناول إلا الأدبيات السنيّة.
بينت الدراسات الأخيرة حول المذهب الاباضي أنه خلافا لما أبرزه شاخت فان الاباضيين اتبعوا خطّا متفردا منذ البداية. كانت لهم سلطتهم المستقلة، مصنفاتهم، تقاليدهم المكتوبة ومؤلفات فقهاؤهم. الهدف من هذه الدراسة هو تحليل جذور وتطور المذهب الاباضي وعلاقته بالمدارس السنيّة منذ في القرون الأولى للإسلام الى اليوم. هذه الأسئلة لها كل الأهمية لنأخذ كمثال: إذا كان الفقه الاباضي قد تطور مستقلا عن الفقه السني فما هو دور علماء الاباضية الأوائل تأكيدا كان أو نفيا، هل الموقع المسند الى جابر بن زيد في تكوين الفقه الاباضي يمكن تقبله في ذلك العصر
الملتقى يبتدأ بتحليل المراحل الأولى لفقه القضاء الاباضي بالبصرة في العراق. ثم يتواصل عبر التسلسل الزمني لمقارنة اباضية المشرق بإباضية المغرب. أخيرا نتناول أفقيّا مختلف المسائل المطروحة للتدارس.